عاجل
٦ محرم ١٤٤٨ هـ| الإثنين، 22 يونيو 2026
الرياض +23°C

حوطة بني تميم تستقبل زوّار الظاهرة الفلكية لتعامد الشمس على مدار السرطان

22/06/2026 01:01

استعداداً لاستقبال المهتمين بالفلك والباحثين عن الظواهر الطبيعية، قامت بلدية حوطة بني تميم، ممثلةً عن أمانة منطقة الرياض، بتحضير موقع خاص لرصد تقاطع الشمس مع مدار السرطان خلال أيام الإثنين الموافق 21 إلى 23 يونيو.

موقع الرصد الفريد

تُعدّ حوطة بني تميم هي النقطة الوحيدة داخل المملكة التي يمر عبرها خط العرض الوهمي لموقع مدار السرطان عند دائرة عرض 23°26’10.8″ شمال خط الاستواء، وهو الحد الشمالي الذي تصل إليه أشعة الشمس بصورة عمودية على سطح الأرض في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

التجهيزات المقدَّمة للزوار

شملت التحضيرات إنشاء مساحة مخصصة للرصد، وإعداد شاشة تعريفية تعرض شرحاً مبسّطاً للظاهرة الفلكية ومعلوماتها العلمية، إلى جانب توفير جميع المتطلبات التنظيمية اللازمة لاستقبال المتابعين. كما سيحضر الحدث عدد من المختصين في مجال الفلك لتقديم الفوائد العلمية وتوضيح تفاصيل الحدث.

دعم الأمانة للفعاليات العلمية

تأتي هذه المبادرة ضمن مسار أمانة منطقة الرياض في تعزيز الفعاليات العلمية والثقافية، وتوعية الجمهور بالظواهر الطبيعية، وإبراز الخصائص الجغرافية المميزة لمحافظات المنطقة. وتؤكد الأمانة على سعيها لتكون رائدة في تحقيق تنمية مستدامة ورفع جودة الحياة في الرياض.

دعوة للمتابعة

يُدعى جميع المهتمين إلى حضور الفعالية في حوطة بني تميم للاستمتاع بمشاهدة الشمس وهي تتعامد على مدار السرطان، والاستفادة من الشروحات المقدَّمة من قبل الخبراء المتواجدين.

للنشر و الاعلان