عاجل
٧ محرم ١٤٤٨ هـ| الثلاثاء، 23 يونيو 2026
الرياض +26°C

ضبط مقيم هندي بتهمة تلوث البيئة وتدمير التربة في المدينة المنورة

23/06/2026 13:02

قامت قوات الأمن البيئي المتخصصة بالقبض على مقيم يحمل الجنسية الهندية بعد اكتشاف مخالفته للأنظمة البيئية في منطقة بالمدينة المنورة، حيث قام بتفريغ مواد خرسانية أدت إلى تلويث التربة وإلحاق أضرار بالبيئة.

تفاصيل الواقعة

أثناء عمليات تفتيش روتينية، رصدت الفرق المختصة وجود كميات من الخرسانة غير المصرح بها تُفرغ في أحد المواقع، وهو ما أثار القلق من تأثيره السلبي على خصائص التربة وقدرتها على الاستخدام الزراعي أو البشري.

الإجراءات القانونية المتخذة

بعد إلقاء القبض على المتهم، تم اتخاذ الإجراءات النظامية المتبعة ضد من يخالف نظام البيئة، وتم تحويل ملفه إلى الجهات المختصة للمتابعة القانونية.

العقوبات المحتملة

أوضحت القوات أن ممارسة أي نشاط يسبب إضرارًا مباشرًا أو غير مباشرًا بالتربة أو يلوثها قد يعرض المخالف لغرامة تصل إلى عشرة ملايين ريال، وفقًا للقوانين الوطنية التي تحمي الموارد الطبيعية.

دعوة للمجتمع للإبلاغ

حثت الأجهزة الأمنية المواطنين على الإبلاغ عن أي سلوك يهدد البيئة أو الحياة البرية عبر الرقم 911 في مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض والشرقية، أو عبر الأرقام 999 و996 في باقي أنحاء المملكة. وأكدت أن جميع البلاغات ستُعامل بسرية تامة ولن يُطلب من المُبلغ أي مسؤولية.

للنشر و الاعلان