أظهر مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” قدرته على تطهير الأراضي اليمنية من الألغام في الأسبوع الثالث من يونيو 2026، حيث نجح الفريق في انتزاع ما مجموعه 1,779 لغمًا من مختلف المحافظات.
تفاصيل الإزالة بحسب المحافظات
في محافظة عدن، قام فريق “مسام” بنزع 148 لغمًا مخصصًا للأفراد، إضافة إلى 198 لغمًا مضادًا للدبابات، و464 ذخيرة غير منفجرة، و78 عبوة ناسفة.
أما في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، فتمت إزالة ذخيرة واحدة غير منفجرة ولغمين مضادين للأفراد.
وفي مديرية المكلا بحضرموت، أُزيل 717 ذخيرة غير منفجرة، إلى جانب 56 لغمًا مضادًا للدبابات و58 ذخيرة غير منفجرة في مديرية ميدي بمحافظة حجة.
الأعمال في محافظات أخرى
في مديرية الوادي بمحافظة مأرب، تم انتزاع ذخيرة واحدة غير منفجرة فقط.
في محافظة شبوة، عُثر على ذخيرتين غير منفجرتين وعبوة ناسفة واحدة في مديرية عين، إلى جانب لغم واحد مضاد للأفراد وذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية عسيلان.
أما في محافظة تعز، فقد أُزيل لغم واحد مضاد للدبابات وتسعة ذخائر غير منفجرة، كما تم انتزاع لغمين مضادين للدبابات وستة وثلاثين ذخيرة غير منفجرة في مديرية ذباب، وثلاث ذخائر غير منفجرة في مديرية صلو.
إجمالي الألغام المنزوعة
ارتفعت أعداد الألغام التي تمت إزالتها منذ بداية شهر يونيو إلى 4,622 لغمًا، بينما بلغ إجمالي ما أزيل منذ انطلاق مشروع “مسام” إلى 568,961 لغمًا، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى إنقاذ حياة المدنيين من مخاطر المتفجرات التي زرعت عشوائيًا.
دور المملكة العربية السعودية في العملية
تستمر المملكة العربية السعودية، عبر مركز الملك سلمان للإغاثة، في دعم مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، سعيًا لتعزيز سلامة السكان وتمكينهم من العيش في أمان وكرامة.






