عاجل
٧ محرم ١٤٤٨ هـ| الثلاثاء، 23 يونيو 2026
الرياض +24°C

إيران تعلن تقدمًا في المفاوضات مع واشنطن وتشكل أربع مجموعات عمل متخصصة

23/06/2026 15:01

المفاوضات التقنية وتشكيل مجموعات العمل

أعلنت إيران انتهاء المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة التي جرت في سويسرا تحت وساطة قطرية وباكستانية، مؤكدة إحراز تقدم في مسار التفاوض الرامي إلى حل القضايا العالقة بين الطرفين. ونقلت وسائل إعلام رسمية عن نائب وزير الخارجية الإيراني أن الأطراف اتفقت على إنشاء أربع مجموعات عمل متخصصة تركز على ملفات رفع العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى وضع آليات للمراقبة والتنفيذ.

موقف إيران من تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وفي سياق ذي صلة، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي أن طهران لن تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتفتيش في المواقع النووية التي تعرضت للقصف خلال الفترة الماضية.

تطورات العقوبات والأوضاع الإقليمية

من جانبه، أوضح مندوب إيران لدى الأمم المتحدة في جنيف علي بحريني أن المباحثات بين طهران وواشنطن حققت “تقدمًا جيدًا”، مشيرًا إلى استمرار العمل على معالجة القضايا المطروحة على طاولة التفاوض. وفي تطور مرتبط بالمحادثات، رُفعت العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران لمدة ستين يومًا بدءًا من يوم الاثنين، في إطار التفاهمات المرتبطة بمسار التفاوض الجاري بين الجانبين. كما أفادت تقارير باستمرار الهدوء في لبنان بموجب الاتفاقات الهادفة إلى إنهاء الأعمال القتالية في المنطقة، بينما شهدت حركة الملاحة عبر مضيق هرمز زيادة ملحوظة في عبور ناقلات النفط. وترافق ذلك مع تراجع أسعار النفط العالمية بعد عودة الهدوء إلى أسواق الطاقة، وسط جهود دبلوماسية مستمرة تهدف إلى تثبيت التهدئة وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

للنشر و الاعلان