عاجل
١١ محرم ١٤٤٨ هـ| السبت، 27 يونيو 2026
الرياض +15°C

نتنياهو يعلن استمرار الوجود العسكري الإسرائيلي في جنوب لبنان حتى نزع سلاح حزب الله

27/06/2026 01:01

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريحات صادرة يوم الجمعة أن القوات الإسرائيلية لن تنسحب من جنوب لبنان ما لم يتم نزع سلاح حزب الله، وجاء ذلك بالتوازي مع توقيع اتفاقية إطارية بين البلدين برعاية الولايات المتحدة.

التأكيد على الحفاظ على المنطقة الأمنية

في مقطع فيديو سُجل قبل توقيع الاتفاق، صرح نتنياهو قائلاً: “الأهم بادئ ذي بدء هو أن إسرائيل ستبقى في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان. هذا إنجاز كبير، وسنحافظ عليه طالما لم يتم نزع سلاح حزب الله”. وأضاف أن الدولة العبرية ستتيح للجيش اللبناني السيطرة على “منطقتين تجريبيتين”؛ إحداهما تقع بالكامل خارج المنطقة الأمنية جنوب نهر الليطاني، والأخرى في شمال نهر الليطاني.

عدم السماح للمدنيين بالعودة

وشدد المتحدث على أن المدنيين اللبنانيين الذين نزحوا من المنطقة الأمنية التي أقامتها إسرائيل في جنوب لبنان لن يُسمح لهم بالعودة إلى منازلهم. وأوضح أن المنطقة الأمنية ستظل تحت الحراسة الدائمة، خارج نطاق نيران مضادات الدروع، وأنه لن يُسمح لحزب الله أو للسكان المدنيين بالدخول إليها.

تفاصيل اتفاق الإطار الثلاثي

الموافقة التي لم تُفصح عن تفاصيلها جاءت بعد خمس جولات من المفاوضات بين وفود لبنانية وإسرائيلية، تحت رعاية وزارة الخارجية الأمريكية. يهدف الإطار إلى إنهاء الصراع بين إسرائيل وحزب الله، وفتح المجال للتوصل إلى اتفاق شامل بين الطرفين.

خلال حفل التوقيع، صرح وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو بأن الاتفاق يمهد الطريق “لإطار من أجل سلام دائم وأمن” في المنطقة.

خلفية الصراع وتطوراته الأخيرة

تجددت الاشتباكات في لبنان في مارس الماضي عندما أطلق حزب الله صواريخ على إسرائيل رداً على اغتيال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في أيام مبكرة من الصراع بين الولايات المتحدة وإيران. ردت إسرائيل بغارات جوية واسعة النطاق وشنّتها عملية برية في جنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص بحسب السلطات.

وبدأت حكومتا لبنان وإسرائيل مفاوضات مباشرة في أبريل، إلا أن حزب الله أصر على رفض أي اتفاق. وعلى الرغم من عدة إعلانات عن مواقف لوقف إطلاق النار، ظل الوضع على الأرض يتسم بالاشتباكات المتواصلة؛ فقد واصلت إسرائيل ضرباتها وتقدمها البري، بينما استمر حزب الله في استهداف القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان وشمال إسرائيل في بعض المناسبات.

شهدت الجبهة تراجعاً في وتيرة القتال عقب توقيع مذكرة تفاهم بين إيران والولايات المتحدة في 17 يونيو، التي نصت على وقف الأعمال العدائية على جميع الجبهات، بما فيها لبنان.

للنشر و الاعلان