أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده مستعدة لإطلاق مفاوضات سلام مع أوكرانيا، مستندًا في ذلك إلى الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في إسطنبول عام 2022.
الاستناد إلى اتفاق إسطنبول
في كلمة ألقاها اليوم، شدد بوتين على أن أي محادثات سلام يجب أن تُبنى على الوقائع الميدانية القائمة، مؤكدًا أن روسيا لا ترى أي مبرر لتغيير ما تم الاتفاق عليه في تلك المداولات.
تصريحات الرئيس حول الاستعداد
أضاف الزعيم الروسي: “روسيا، كما تكررت مرارًا، مستعدة لمحادثات السلام مع أوكرانيا. وهذه الاستعدادات تستند إلى الاتفاقات التي وُقّعت في إسطنبول، والتي كانت مريحة للجانب الأوكراني حينها، ولا توجد لدينا مبررات للانسحاب منها.”
الاتهامات المتبادلة
اتهم بوتين كييف بشن ضربات على منشآت مدنية داخل الأراضي الروسية، موضحًا أن هذه الهجمات تهدف إلى خلق “مواقف قوة وهمية” لإجبار أوكرانيا على استئناف المفاوضات من موقع قوة. وأكد أن هذه العمليات لا تُغيّر مسار الأحداث على ساحة القتال.
خلفية محادثات إسطنبول
جرت محادثات بين الجانبين في مدينة إسطنبول التركية خلال ربيع عام 2022، عقب أسابيع من اندلاع النزاع بين روسيا وأوكرانيا، حيث تم مناقشة مسودة اتفاق تهدف إلى إنهاء الأعمال العدائية.






