عاجل
١١ محرم ١٤٤٨ هـ| السبت، 27 يونيو 2026
الرياض +27°C

ضبط أكثر من خمسة عشر ألفًا من المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع واحد

27/06/2026 13:01

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن نتائج الحملات الميدانية المشتركة التي استهدفت انتهاكات أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، حيث تم ضبط 15231 شخصًا خلال أسبوعٍ واحدٍ امتد من 18 إلى 24 يونيو.

توزيع المخالفين حسب الأنظمة

اشتمل الإحصاء على 7589 مخالفًا لنظام الإقامة، بالإضافة إلى 4443 مخالفًا لأحكام أمن الحدود، و3199 مخالفًا لقانون العمل. كما تم ضبط 1763 شخصًا أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى داخل الدولة.

الجنسيات المتورطة في محاولة العبور

من بين الذين حاولوا الدخول غير النظامي، شكل المواطنون اليمنيون 44٪، بينما كان المواطنون الإثيوبيون نسبة 55٪، وشكلت الجنسيات الأخرى ما نسبته 1٪. كذلك تم ضبط 53 متهمًا حاولوا عبور الحدود إلى خارج المملكة بطرق غير شرعية.

متورطون في نقل وإيواء المخالفين

كشفت التحقيقات عن مشاركة 22 شخصًا في عمليات نقل وإيواء وتشغيل المخالفين للأنظمة. وفي الوقت نفسه، خضع 26407 وافد غير ملتزم بالقوانين لإجراءات تنفيذية، منهم 24334 رجلاً و2073 امرأة.

الإجراءات المتخذة بعد الضبط

تم تحويل 16369 مخالفًا إلى البعثات الدبلوماسية المختصة لإصدار وثائق السفر المطلوبة، بينما سُجل 3618 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم. كما صدر أمر بترحيل 11297 من المخالفين.

وأوضحت وزارة الداخلية أن تسهيل دخول الأشخاص المخالفين لأحكام أمن الحدود أو نقلهم أو إيوائهم يعرضهم لعقوبات قد تصل إلى السجن لمدة خمس عشرة سنة، وغرامة قد تبلغ مليون ريال، إلى جانب مصادرة وسائل النقل والمسكن المستخدمين في هذه الأنشطة. ودعت الوزارة المواطنين إلى الإبلاغ عن أي حالات مخالفة عبر الأرقام المخصصة لهذا الغرض.