عاجل
٨ محرم ١٤٤٨ هـ| الأربعاء، 24 يونيو 2026
الرياض +23°C

الأمن البيئي يضبط ستة مقيمين غير شرعيين لاستغلال رواسب التربة في الرياض

24/06/2026 13:01

قامت الوحدة المتخصصة في الأمن البيئي، التابعة للجهات المختصة، بالقبض على ستة أشخاص مقيمين في المملكة، من جنسيات بنغلاديش وإثيوبيا والهند واليمن، عقب اكتشاف تورطهم في انتهاك القوانين البيئية عبر استغلال الرواسب الترابية في مناطق مختلفة من الرياض.

تفاصيل العملية والضحايا

أفادت القوات الخاصة للأمن البيئي أن المتهمين، الذين يحملون تصاريح إقامة غير قانونية، استغلوا مواقع رطبة لتجريف التربة ونقلها لأغراض غير مصرح بها. وقد تم توقيفهم بعد إجراء تحقيقات ميدانية مكثفة أدت إلى ضبط ثلاثين آلية مخصصة لعملية التجريف والنقل.

الإجراءات المتخذة ضد المخالفين

تم تطبيق الإجراءات النظامية على الأشخاص الستة وفقاً لما ينص عليه نظام البيئة، وشملت هذه الإجراءات اتخاذ الإجراءات القانونية والعقوبات المقررة. كما صرّحت القوات أن جميع الأدلة تم حفظها وفقاً للمعايير القانونية لضمان سير العملية بصورة شفافة.

دعوة للمجتمع للإبلاغ عن الانتهاكات

أكدت الوحدة أن المواطنين والجهات المعنية مدعوون للإبلاغ عن أي سلوك يُعد خرقاً للبيئة أو يهدد الحياة البرية، من خلال الأرقام المخصصة للطوارئ: 911 للمناطق الشرقية من المملكة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والشرقية، و999 و996 لبقية المناطق. وأكدت أن جميع البلاغات ستُعامل بسرية تامة دون تحميل المُبلغ أي مسؤولية.

أهمية الحفاظ على البيئة في المملكة

تُؤكد هذه العملية على التزام المملكة بالحفاظ على مواردها الطبيعية ومكافحة أي ممارسات تُعرّض البيئة للخطر، في إطار الجهود المستمرة لضمان استدامة التنمية وحماية الحياة الفطرية.

للنشر و الاعلان