عاجل
٩ محرم ١٤٤٨ هـ| الخميس، 25 يونيو 2026
الرياض +19°C

اختتام أسبوع الرياض الدولي للصناعة بمشاركة 17 دولة وإقامتهم في مركز المؤتمرات

25/06/2026 17:02

تحت رعاية وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أُعلن اليوم انتهاء فعاليات “أسبوع الرياض الدولي للصناعة” الذي استضافه مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. شهد الحدث حضور 337 عارضاً من سبع عشرة دولة، وتوافد أكثر من أربعة عشر ألف زائر من شتى بقاع العالم.

معارض متخصصة ضمن البرنامج

احتضن الأسبوع النسخة الحادية والعشرين للمعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية، إضافةً إلى المعرض السعودي للطباعة والتغليف، والنسخة الرابعة للمعرض السعودي للخدمات اللوجستية الذكية. وقد عُرضت خلال هذه المعارض أحدث الابتكارات في مجالات التقنية الصناعية، اللوجستية، وحلول التعبئة والتغليف، مع إتاحة فرص شراكة واستثمار بين الكيانات المحلية والعالمية.

محاور التركيز الاستراتيجية

ركزت الفعاليات على تعزيز الاستدامة في القطاع الصناعي، دعم التحول الرقمي، وتحسين كفاءة سلاسل الإمداد والإنتاج. كما تم تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين شركة معارض الرياض وشركة “ميسي دوسلدورف” الألمانية، التي ربطت المعارض المتخصصة في السعودية بثلاثة من أبرز الفعاليات العالمية في مجالات البلاستيك، التغليف والطباعة؛ وهي معارض “K” و”Interpack” و”Drupa”.

المؤتمر المصاحب والحوارات الدولية

عقد مؤتمر موازٍ للحدث شارك فيه أكثر من أربعين متحدثاً من ثلاثة عشر دولة، تناولوا خلاله قضايا التحول الصناعي في المملكة، تسريع الابتكار، توطين التقنيات، وتعزيز القدرة التنافسية على الصعيد العالمي. كما تطرقوا إلى دور البنى التحتية الصناعية في دعم المستثمرين وتعزيز كفاءة الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومستقبل اللوجستيات الذكية بما فيها الروبوتات، المركبات ذاتية القيادة، الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. وشملت الجلسات مناقشة حلول التعبئة والتغليف المتقدمة، الامتثال التنظيمي لصناعة البلاستيك، واقتصاد البوليمرات الدائري ودوره في صناعات المستقبل.

قضايا بيئية وتقنية في صدارة النقاش

تناولت ورش المؤتمر استراتيجيات تمويل الاستثمارات الصناعية، وإمكانيات الطائرات بدون طيار في التجارة الإلكترونية وخدمات التوصيل داخل المدن. كما عُرضت أفضل الممارسات لاستغلال أسطح المباني في توليد الطاقة الشمسية وتحقيق عوائد اقتصادية مستدامة. وتعمق المتحدثون في قياس المايكروبلاستيك وتحديد دوره في تحقيق الحياد الصفري، بالإضافة إلى قياس البصمة الكربونية لدورة حياة البوليمرات. وتطرقت الجلسات إلى بدائل البلاستيك، وإعادة تعريف الجيل الجديد من المواد البلاستيكية، وحلول المصانع الذكية في قطاع القوالب والبوليمرات، مع استعراض مستقبل الاستدامة في صناعات البلاستيك والتغليف والتحديات التي تواجهها المملكة.

في إطار رعاية المركز الوطني للتنمية الصناعية، وُقّعت اتفاقية بين شركة مصنع البلاستيك الأهلي وشركة “فيغيراس” الإسبانية المتخصصة في تقنيات تصنيع المقاعد، لتوطين تقنيات إنتاج كراسي الملاعب والمسارح، ما يسهم في نقل المعرفة التقنية، رفع نسبة المحتوى المحلي، وتعزيز القيمة المضافة للقطاع التحويلي الوطني. كما شهدت الفعالية توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات الصناعية المتخصصة في مجالات توطين التقنيات المتقدمة وتطوير حلول التصنيع، شملت اتفاقيات في قطاع الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج.

ورش عمل وتعاون مؤسسي

قدمت المعرض سلسلة من ورش العمل المتخصصة التي استعرضت أحدث الابتكارات في المجال الصناعي. شاركت وزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال ورشة بعنوان “دور وزارة الصناعة في تعزيز الجودة الصناعية”، حيث عرضت جهودها لدعم جودة المنتجات الوطنية ورفع تنافسية القطاع. كما نظمت شركة سابك والشركة المتقدمة للبتروكيماويات عددًا من الورش التي ركّزت على حلول البوليمرات، التغليف، الرعاية الصحية، الاستدامة، والابتكار الصناعي.

يُعَد أسبوع الرياض الدولي للصناعة خطوة ضمن مسعى المملكة لبناء شراكات صناعية عالمية، جذب الاستثمارات، وعرض أحدث التقنيات والحلول التي تدعم تطوير صناعات وطنية أكثر تنافسية واستدامة، مما يعزز مكانة المملكة كمركز صناعي إقليمي وعالمي.

للنشر و الاعلان