عاجل
١٠ محرم ١٤٤٨ هـ| الجمعة، 26 يونيو 2026
الرياض +15°C

ختام أسبوع الرياض الدولي للصناعة بمشاركة 17 دولة وإقامتهم 337 عارضاً

26/06/2026 05:00

بتنظيم وزارة الصناعة والثروة المعدنية، انتهى أسبوع الرياض الدولي للصناعة اليوم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، حيث توافد 337 جهة عارضة من سبع عشرة دولة، وتجاوز عدد الزوار أكثر من أربعة عشر ألفاً من شتى بقاع العالم.

المعارض المتداخلة تحت مظلة الحدث

احتوى الأسبوع على النسخة الحادية والعشرين للمعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية، إضافة إلى المعرض السعودي للطباعة والتغليف، والنسخة الرابعة للمعرض السعودي للخدمات اللوجستية الذكية. وقد عُرضت خلال هذه الفعاليات أحدث الابتكارات في مجالات التقنية الصناعية واللوجستية وحلول الطباعة والتغليف، مع تسليط الضوء على فرص التعاون والاستثمار بين الشركات السعودية والعالمية.

محاور التركيز الاستراتيجية

ركزت الأنشطة على تعزيز الاستدامة داخل القطاع الصناعي، ودعم التحول الرقمي، وتحسين كفاءة سلاسل الإمداد والإنتاج. كما تم تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين شركة معارض الرياض وشركة “ميسي دوسلدورف” الألمانية، التي تربط المعارض المتخصصة في السعودية بثلاثة من أبرز الفعاليات العالمية في مجالات البلاستيك والتغليف والطباعة، وهي معارض K وInterpack وDrupa.

المؤتمر المصاحب ومناقشاته

شارك في المؤتمر المصاحب للفعالية أكثر من أربعين متحدثاً من ثلاث عشرة دولة، حيث تطرّقوا إلى مواضيع متعددة تشمل التحول الصناعي في السعودية، تسريع الابتكار، التوطين، وتعزيز القدرة التنافسية على الصعيد العالمي. كما تم بحث دور الممكنات الصناعية في دعم المستثمرين وتحسين كفاءة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومستقبل اللوجستيات الذكية مع تقنيات الروبوتات، المركبات ذاتية القيادة، الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. وشمل النقاش حلول التعبئة والتغليف المتقدمة، الالتزام التنظيمي في صناعة البلاستيك، واقتصاد البوليمرات الدائري كعامل محوري لصناعات المستقبل.

جلسات خاصة حول التمويل والتقنيات الناشئة

تطرّقت الجلسات إلى استراتيجيات تمويل الاستثمارات الصناعية، وآفاق الطائرات بدون طيار في التجارة الإلكترونية وخدمات التوصيل داخل المدن. كما تم استعراض أفضل الممارسات لاستغلال أسطح المباني في توليد الطاقة الشمسية وتحقيق عوائد اقتصادية مستدامة. تم مناقشة قياس المايكروبلاستيك كأداة لتحقيق الحياد الصفري، وتحديد البصمة الكربونية في دورة حياة البوليمرات. إضافة إلى ذلك، تم بحث بدائل البلاستيك وإعادة تعريف الجيل الجديد من المواد البلاستيكية، وحلول المصانع الذكية في قطاع البوليمرات والقوالب، ومستقبل الاستدامة في صناعات البلاستيك والتغليف والتحديات المرتبطة بها داخل المملكة.

خلال الفعالية، رعى المركز الوطني للتنمية الصناعية توقيع اتفاقية بين شركة مصنع البلاستيك الأهلي وشركة “فيغيراس” الإسبانية المتخصصة في حلول وتقنيات تصنيع المقاعد، لتوطين تقنيات إنتاج كراسي الملاعب والمسارح، ما سيساهم في نقل المعرفة التقنية، رفع نسبة المحتوى المحلي، وتعزيز القيمة المضافة للقطاع التحولي الوطني. وشهدت الأيام الأخيرة توقيع عدة اتفاقيات وشراكات صناعية نوعية في مجالات توطين التقنيات المتقدمة وتطوير حلول التصنيع، شملت آلات ومعدات صناعية وخطوط إنتاج.

تضمن المعرض أيضاً سلسلة من ورش العمل المتخصصة التي استعرضت أحدث الابتكارات في القطاع الصناعي. شاركت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عبر ورشة بعنوان “دور وزارة الصناعة في تعزيز الجودة الصناعية”، حيث قدمت عرضاً لجهودها في رفع جودة المنتجات الوطنية وتعزيز تنافسية الصناعة. من جانبها، نظمت شركة سابك والشركة المتقدمة للبتروكيماويات عددًا من الورش التي ركّزت على حلول البوليمرات، التغليف، الرعاية الصحية، الاستدامة، والابتكار الصناعي.

يُعد أسبوع الرياض الدولي للصناعة خطوة ضمن مساعي المملكة لتقوية الشراكات الصناعية الدولية، جذب الاستثمارات، وإظهار أحدث التقنيات والحلول التي تدعم بناء صناعات وطنية أقوى وأكثر استدامة، مما يعزز مكانة السعودية كمركز صناعي إقليمي وعالمي.

للنشر و الاعلان