عاجل
٨ محرم ١٤٤٨ هـ| الأربعاء، 24 يونيو 2026
الرياض +20°C

الجدعان يختتم مشاركته في اجتماعات صندوق أوبك للتنمية بفيينا

24/06/2026 17:01

أنهى وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان مشاركته في فعاليات منتدى صندوق أوبك للتنمية، إلى جانب الاجتماع السابع والأربعين للمجلس الوزاري للصندوق، والتي عُقدت في العاصمة النمساوية فيينا خلال الفترة من 8 إلى 9 محرم 1448هـ، الموافق 23 و24 يونيو 2026م.

لقاء دولي رفيع المستوى

وانعقدت هذه الاجتماعات تحت شعار “تحول يمكّن الغد”، بهدف بحث سبل تعزيز الاستجابة للتحديات العالمية، بمشاركة وحضور عدد من القادة والوزراء ورؤساء مؤسسات التمويل الإنمائي متعددة الأطراف.

أبعاد تنموية جديدة

أكد الجدعان في كلمته الافتتاحية أن التحدي التنموي في الوقت الراهن لم يعد يقتصر على دفع النمو الاقتصادي فحسب، بل تحول إلى بناء اقتصادات أكثر قدرة على الصمود في وجه الصدمات العالمية، وتعزيز مرونة سلاسل الإمداد، وتحسين جاهزية الدول لمواجهة المخاطر المتزايدة.

وشدد على أنه لا يمكن لأي دولة أن تواجه التحديات العالمية بمفردها، مشيراً إلى أن مؤسسات تمويل التنمية، ومن بينها صندوق أوبك للتنمية، تضطلع بدور حيوي في تعبئة الموارد وتبادل المعرفة ودعم الابتكار لمساعدة الدول على مواجهة تلك التحديات.

أولويات الدول أساس التنمية

وأوضح الوزير أن التنمية المستدامة تتحقق عندما تنطلق الحلول من أولويات الدول نفسها، مشيراً إلى ضرورة أن تستند استراتيجيات التمويل التنموي إلى شراكات عميقة مع الدول المستفيدة، بما يضمن توافق الاستثمارات مع خططها الوطنية وأهدافها طويلة المدى.

وأضاف أنه من المهم لمؤسسات تمويل التنمية توسيع نطاق المشاركة الفعالة مع الدول الشريكة لضمان توافق استراتيجياتها التمويلية بالكامل مع الأولويات الوطنية للدول المستفيدة.

الاجتماع الوزاري السنوي

وشارك الجدعان أيضاً في الاجتماع السابع والأربعين لمجلس وزراء صندوق أوبك للتنمية الدولية، الذي يُعَد الجهاز الأعلى للصندوق ويجتمع سنوياً للموافقة على البيانات المالية المدققة والتقارير السنوية عن أنشطة الصندوق، بالإضافة إلى أي بنود أخرى تقدمها الإدارة. وتُعقد الدورات السنوية للمجلس في مقر الصندوق أو في أي مكان آخر يقرره المجلس.

للنشر و الاعلان