عاجل
٦ محرم ١٤٤٨ هـ| الإثنين، 22 يونيو 2026
الرياض +16°C

سجل كوريا الجنوبية رقماً قياسياً في الصادرات خلال أول عشرين يوماً من يونيو

أعلنت الجهات المختصة في كوريا الجنوبية اليوم، الاثنين، عن ارتفاع حجم الصادرات خلال أول عشرين يوماً من شهر يونيو بنسبة 60 % مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، محققةً رقمًا قياسيًا جديدًا.

قيمة الصادرات وإجماليتها

وأفادت إدارة الجمارك الكورية أن مجموع الصادرات في هذه الفترة وصل إلى 62 مليار دولار، مقابل 38.6 مليار دولار خلال العام السابق، ما يعكس نمواً ملحوظاً في حجم التجارة الخارجية.

أعلى رقم قياسي على الإطلاق

وبحسب وكالة يونهاب للأنباء، يُعد هذا الرقم أعلى قيمة مسجلة خلال أول عشرين يوماً من أي شهر، متجاوزاً الرقم السابق البالغ 3.54 مليار دولار الذي تحقق في أول عشرين يوماً من مارس.

تفاصيل القطاعات المتصدرة

سجلت صادرات الرقائق الإلكترونية ارتفاعاً هائلًا إذ تضاعفت تقريباً ثلاث مرات لتصل إلى 5.25 مليار دولار، لتشكل 2.41 % من إجمالي الصادرات بزيادة 3.18 نقطة مئوية عن العام الماضي. يأتي هذا النمو مدفوعاً بارتفاع الطلب العالمي على رقائق الذاكرة نتيجة التوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

كما ارتفعت صادرات السيارات والمنتجات البترولية بنسبة 3.2 % و39 % على التوالي، لتبلغ 73.3 مليار دولار و67.3 مليار دولار على الترتيب. في المقابل، تراجعت صادرات قطع غيار السيارات 5.9 % لتصل إلى 1.1 مليار دولار.

التجارة مع الشركاء الرئيسيين

سجلت الصادرات إلى الصين نمواً بنسبة 9.86 % لتصل إلى 13 مليار دولار، في حين ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة 9.53 % لتبلغ 4.11 مليار دولار.

الميزان التجاري والنتائج السنوية

وبالإضافة إلى ذلك، ارتفعت الواردات خلال نفس الفترة 2.23 % لتصل إلى 5.44 مليار دولار، ما أسفر عن فائض تجاري قدره 17 مليار دولار.

وبحسب البيانات المتاحة، بلغ مجموع الصادرات منذ بداية العام وحتى 20 يونيو 456 مليار دولار، مسجلاً نمواً نسبته 6.45 % مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

للنشر و الاعلان