عاجل
١٠ محرم ١٤٤٨ هـ| الجمعة، 26 يونيو 2026
الرياض +15°C

السعودية تُعلّق سفر القادمين من الكونغو وأوغندا وجنوب السودان احترازًا من إيبولا

25/06/2026 19:02

أعلنت الجهات الصحية المختصة في المملكة عن اتخاذ إجراءات إضافية للحد من خطر انتشار فيروس إيبولا، وذلك استنادًا إلى تقييمها المستمر للوضع الوبائي وتفعيل سياسات الوقاية التي بدأت منذ يوليو 2019 وتكثفت في مايو الحالي.

تعليق السفر وإصدار التأشيرات

قررت المملكة إيقاف سفر المواطنين إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية أوغندا، وجمهورية جنوب السودان، إضافة إلى إلغاء جميع أنواع التأشيرات الصادرة للوافدين من هذه الدول. يشمل ذلك الأشخاص الذين مروا عبر دول أخرى ولكنهم أقاموا في إحدى هذه الدول خلال الواحد والعشرين يومًا السابقة لوصولهم إلى المملكة.

تعزيز الفحوصات في المنافذ الحدودية

كانت السعودية قد شددت مسبقًا إجراءات الفحص والرصد الصحي على القادمين من دول الجوار التي تشهد تفشيًا للفيروس، مثل رواندا وبوروندي وتنزانيا، إلى جانب جمهورية الكونغو (برازافيل). يأتي هذا الإجراء ضمن برنامج استباقي يهدف إلى مراقبة المخاطر الصحية وتفعيل استجابات سريعة في حال ظهور أي حالة مشتبه بها.

ضمان سلامة المواطنين والمقيمين

أكدت هيئة الصحة العامة «وقاية» أن الوضع الصحي العام داخل المملكة يبقى مطمئنًا وتحت مراقبة دقيقة، ولم تُسجل أي حالة مؤكدة أو مشتبه بها منذ بدء تطبيق الإجراءات الوقائية. وأوضحت الهيئة أن هذه الخطوة تُعَدّ إجراءً وقائيًا طبيعيًا يُتخذ في إطار الجهود المستمرة لحماية الصحة العامة ومنع انتقال الأمراض.

متابعة مستمرة وتنسيق دولي

تُجدد «وقاية» تأكيدها على متابعة التطورات الوبائية على مدار الساعة، سواء على الصعيد الإقليمي أو الدولي، بالتنسيق الكامل مع الجهات المختصة داخل وخارج المملكة. وتؤكد الجهة استعدادها لتحديث التوصيات وفقًا لتغيرات الوضع واتخاذ جميع التدابير الصحية الضرورية لضمان جاهزية وقائية متقدمة وحماية صحة وسلامة جميع المقيمين والزوار.

للنشر و الاعلان