عاجل
٩ محرم ١٤٤٨ هـ| الخميس، 25 يونيو 2026
الرياض +16°C

المملكة والسودان يوقعان اتفاقًا لتجديد ستة مستشفيات وإنشاء محطات أكسجين

24/06/2026 21:01

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية برنامجًا تنفيذيًا مشتركًا مع منظمة الكفاءات للدراسات والتنمية البشرية، يهدف إلى تجديد ستة مرافق صحية وإنشاء ثلاث محطات لتوليد الأكسجين في عدة ولايات سودانية، بحيث يستفيد من المشروع ثلاثة ملايين شخص بصورة مباشرة.

تفاصيل الاتفاقية وموقع التوقيع

تم توقيع الاتفاقية بحضور مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج، الأستاذ أحمد بن علي البيز، ورئيس مجلس إدارة منظمة الكفاءات ومديرها العام، الدكتور عارف بن عوض عبدالحليم الركابي، داخل مقر المركز في الرياض.

الأهداف والمستهدفات الصحية

يتضمن البرنامج توفير الأجهزة الطبية الأساسية الضرورية لأقسام الطوارئ، والعناية المكثفة، وإصابات الحوادث، وغرف العمليات، وطب الأطفال، وكذلك أقسام التنويم والإفاقة، والتصوير الطبي، والمعامل. كما سيُنشأ ثلاث محطات لتوليد الأكسجين ضمن المستشفيات المستهدفة، مع تركيب المعدات وتدريب الكوادر الطبية والفنية على تشغيلها.

المناطق المستفيدة من المشروع

سوف تُجرى أعمال التجديد في مستشفيات تقع في ولايات الخرطوم، الجزيرة، البحر الأحمر، وشمال كردفان، مع إنشاء محطات الأكسجين في نفس المواقع، ما يسهم في رفع جاهزية المرافق وتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين.

الإطار العام للمبادرة الإنسانية

تأتي هذه الاتفاقية في إطار سلسلة من المشاريع الإنسانية التي ينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة، والتي تستهدف دعم القطاع الطبي وتقديم المساعدة للمرضى في مختلف أنحاء العالم، مع التركيز على تحسين البنية التحتية الصحية وتوفير المعدات الحديثة للأنظمة الصحية المستفيدة.

للنشر و الاعلان