إطلاق الخط السريع للحاويات
أفصحت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” عن تدشين خط البحر الأحمر السريع للحاويات في ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، حيث استقبل الميناء السفينة (فلك الجبيل) التي تحمل العلم السعودي، وتعد أول سفينة تخصصها الناقل الوطني شركة ملك البحرية لهذا المسار، ونقلت أول شحنة حاويات إلى الميناء بالشراكة مع شركة “سابك” ومحطة بوابة البحر الأحمر، وقدرت طاقتها الاستيعابية بـ1,100 حاوية نمطية.
الأهداف والاستراتيجية
ويتم ذلك ضمن الشراكات الاستراتيجية التي تعقدها الهيئة العامة للموانئ “موانئ” مع أبرز الخطوط الملاحية الوطنية والعالمية، متوافقاً مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بهدف تعزيز مكانة المملكة على الصعيدين الاستثماري واللوجستي، ودعم نمو الصادرات والواردات غير النفطية، وجذب مزيد من الاستثمارات.
التأثير على الشبكة اللوجستية
وتظهر هذه المبادرة توجه الهيئة إلى الاستفادة القصوى من الموقع الاستراتيجي لميناء الملك فهد الصناعي في ينبع على ساحل البحر الأحمر، وتعزيز دوره في دعم حركة التجارة البحرية داخل المملكة، مستندة إلى ما يتميز به الميناء من كفاءة تشغيلية مرتفعة، مما يسهم في رفع كفاءة سلاسل الإمداد وتوسيع بدائل الربط الملاحي للمستخدمين.
ويُعزز الخط الملاحي الجديد النقل الساحلي لسفن الحاويات بين ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، ويربط الميناءين مع ميناء العقبة في الأردن وميناء العين السخنة في مصر، كما يدعم فتح مسارات مباشرة لشحن وتصدير المنتجات الوطنية، وزيادة كميات المناولة بالموانئ السعودية، إلى جانب الإسهام في الاستيراد المباشر من الموانئ العالمية وتعزيز التبادل التجاري.
ويُذكر أن ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع يعد أحد أهم الموانئ في المملكة كونه الأكبر في تحميل الزيت الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات على ساحل البحر الأحمر، كما يتوسط الخط التجاري بين أمريكا وأوروبا والشرق الأقصى عبر قناة السويس وباب المندب بطاقة استيعابية تصل إلى 210 مليون.






