عاجل
١٠ محرم ١٤٤٨ هـ| الجمعة، 26 يونيو 2026
الرياض +24°C

اجتماع خليجي أمريكي يبحث تعزيز الأمن الإقليمي ويؤكد على متطلبات مجلس التعاون

25/06/2026 19:02

سياق الاجتماع والمشاركين

صرّح جاسم محمد البديوي، أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بأن «الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية، بحث العديد من الملفات وفي مقدمتها الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز أمنها واستقرارها، وجهود التهدئة والوساطة».

وأوضح أن التصريح صدر بمناسبة انعقاد اللقاء الوزاري الذي جمع مجلس التعاون والولايات المتحدة، يوم الخميس في المنامة عاصمة البحرين، وأدار الجلسة عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية البحرين ورئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وشارك فيها ماركو روبيو، وزير خارجية الولايات المتحدة.

مخرجات التأكيد على متطلبات مجلس التعاون

وأكد البديوي أن «تم خلال الاجتماع التأكيد على أن أي تفاهمات أو ترتيبات مستقبلية يجب أن تتضمن متطلبات دول مجلس التعاون بما يحفظ مصالحها دول المجلس ويضمن أمنها واستقرارها، وأن تستند إلى مبادئ القانون الدولي، واحترام سيادة الدول، وحسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار الإقليمي».

ترحيب بالجهود الدبلوماسية واستعراض الملفات الإقليمية

ولفت البديوي إلى أن «دول مجلس التعاون رحبت خلال الاجتماع، بكل الجهود الدبلوماسية التي تسهم في خفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وضمان أمن الممرات البحرية، بما في ذلك مضيق هرمز، وحرية الملاحة، واحترام قواعد القانون الدولي، بما يحقق الأمن والازدهار لشعوب المنطقة والعالم».

ولاحظ أيضًا أن «وزراء خارجية دول المجلس وأمريكا، استعرضوا كذلك عدد من الملفات الإقليمية وتطوراتها وانعكاساتها على أمن دول المجلس والمنطقة، والجهود المبذولة في هذه الملفات».

للنشر و الاعلان